المخزون



يعمل محور المخزون في تورنادو سوفت على تنظيم عملية إدخال وإخراج المواد من وإلى المستودعات في المنظومة الإدارية على اختلاف احتياجاتها وتفاصيل أدائها، حيث يتميز نظام المخزون بما يلي:

مميزات محور الحسابات

  1. إدارة شاملة لمعلومات المواد وتفاصيلها المختلفة.
  2. تنظيم دليل المواد وتصنيف المنتجات بمرونة عالية حسب الطلب، مع إمكانية التعديل في أي وقت دون التأثير على العمليات السابقة.
  3. دعم كامل للوحدات المختلفة ومتغيراتها.
  4. دعم تعدد أسعار الشراء والبيع والأسعار التفاعلية (كالسعر الوسطي وغيره).
  5. إنشاء الفواتير المختلفة، وأهمها:
    1. فواتير الشراء: من أجل إنشاء فواتير الشراء الآجلة والنقدية، مع إمكانية إنشاء فواتير الإرجاع (مردود المشتريات).
    2. فواتير البيع: من أجل إنشاء غواتير البيع الآجلة والنقدية، مع إمكانية إنشاء فواتير الإرجاع (مردود المبيعات).
    3. فواتير بضاعة أول المدة: من أجل إدخال بضاعة أول المدة، مع إمكانية إنشاء فواتير بضاعة أو المدة دون التأثير المحاسبي (فواتير مستودعة فقط).
  6. الطلبيات: يمكنك من خلال محور المخزون إنشاء الطلبيات المختلفة (طلبيات الشراء والبيع وعروض الأسعار) وإدارتها بشكل تفصيلي.
  7. تاريخ الصلاحية: يقوم محور المخزون بإدارية تاريخ صلاحية المواد من أجل الشركات والمؤسسات التي تعتمد تاريخ الصلاحية في عملها، كالصيدليات والسوبر ماركت، حيث يمكن إدخال تاريخ صلاحية المنتج عند شرائه، واستخراج تقارير الصلاحية بناء على حركة البيع بنظام الداخل أولا يخرج أولا (FIFO).
  8. التقارير: يقدم نظام المخزون مجموعة كبيرة من التقارير من أجل مراقبة حركة المخزون، من أهمها: 
    1. تقرير حركة مادة: لعرض الحركة التفصيلية لحركة المادة.
    2. تقرير حركة مجموعة مواد: لعرض القيم الإجمالية والأرصدة الإجمالية لحركة المواد.
    3. تقرير صلاحية مادة: لعرض الصلاحية التفصيلية للمادة استناداً إلى عمليات الشراء والبيع الأخيرة للرصيد الحالي لها.
    4. تقرير صلاحية مجموعة مواد: لعرض حلة صلاحية المواد المختلفة مع إمكانية تخصيص التقرير لعرض المنتجات التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء.
    5. تقرير أعمار المواد: لعرض المنتجات المتوفرة في المستودعات وفق تاريخ شرائها الأخيرة المكونة للأرصدتها.

يقوم نظام المحزون في تورنادو سوفت بإدارة وتنظيم عملية إدخال وإخراج المواد من وإلى المخازن، وإجراء العمليات الإدارية المقترنة بها من أجل الحصول على التقارير اللازمة لمراقبة حركة المخزون وضبط جوانبه المالية والإدارية، وفق المميزات التالية:

المعلومات: يتم إدخال معلومات المواد والمستودعات وما بتعلق بها من أجل توفير البيئة الأساسية التي سيبنى العمل عليها خلال العمليات المختلفة على المخزون، وأهم المعلومات:

  1. المواد: حيث يتم بناء دليل المواد (شجرة المواد) من خلال تعريف مستويات لا نهائية من مجموعات المواد، وتوزيع المواد بداخلها بحسب الحاجة، كما يتم ربط المواد بالمعلومات الأساسية التي يحتاج إليها مستخدم النظام لاحقا مثل أسعار الشراء والبيع الافتراضية، والباركود ومعلومات المادة الأساسية ومواصفاتها.
  2. المستودعات: يمكن لمستخدمي برنامج تورنادو سوفت تعريف عدد لا نهائي من المستودعات واستخدام هذه المستودعات خلال العمليات المختلفة وفق الضوابط اللازمة.
  3. الحسابات: يمكن تعريف الحسابات المالية في النظام المحاسبي من أجل استخدامها في نظام المستودعات من أجل الربط المحاسبي المباشر مع النظام المالي.

العمليات: تتنوع العمليات الخاصة بالمخزون من أجل ضبط عملية إدخال وإخراج المواد من وإلى المستودع، وضبط عمليات انتقال المواد الداخلية، بالإضافة إلى الطلبيات وعروض الأسعار، حيث تتكون العمليات المستودعية من:

  1. الفواتير: بكل أنواعها، سواء فواتير الشراء أو البيع النقدية أو الآجلة، وفواتير المردود (إرجاع البضائع).
  2. مناقلة المواد: كما تتوفر عمليات مناقلة المواد بين المستودعات وفق الضوابط المطلوبة، بتحديد المواد المطلوب نقلها من وإلى المستودعات المحددة.
  3. الطلبيات: يمكن إنشاء طلبيات الشراء والبيع داخل برنامج تورنادو من أجل ضبط حركة المشتريات والمبيعات قبل إبرامها وحجز البضائع المطلوبة ومراقبة الطلب ومتابعته.
  4. عروض الأسعار: يمكن أيضا إنشاء عروض الأسعار من داخل برنامج تورنادو مباشرة، وبالارتباط مع نظام إدارة العملاء (CRM System).

التقارير: بعد إنجاز كل مما مضى من المعلومات والعمليات، يمكن استخراج العديد من التقارير عن حركة المخزون، أهمها:

  1. تقرير مادة: حيث يستعرض هذا التقرير الحركة التفصيلية التي تمت على مادة معينة وفق عوامل التصفية المختلفة.
  2. تقرير مجموعة مواد (الجرد): حيث يستعرض تقرير الجرد حركة المواد الإجمالية الكاملة أو الجزئية بحسب عوامل التصفية المطلوبة.
  3. تقرير أعمار المواد: حيث يبين هذا التقرير أعمار المواد المتوفرة في المخزون حاليا وفقا لعمليات الإدخال السابقة.

يعد نظام المخزون في تورنادو سوفت من أهم الأنظمة التي تحتاجها المنظمات المختلفة في إدارة دخول وخروج البضائع من وإلى مستودعاتها، ويوفر العديد من المزايا التي يحتاجها مدراء الأنظمة لضبط العملية المستودعية بالكامل، وبمنتهى المرونة.

الموقع الرسمي لأنظمة تورنادو سوفت، جميع الحقوق محفوظة